الأربعاء، 19 أغسطس 2009

تقرير عن زيارة بنى سويف

اطفال يهزون عرش الثقافه فى مصر
اعد التقرير/محمد العيسوى

بعد جولة مدينة طنطا قررنا الذهاب لصعيد مصر فذهبنا الى محافظه بنى سويف فاعمالا لمبادئنا ومراعاه لمصلحه طلاب مصرفى انحاء الجمهوريه ذهبنا محمد العيسوى وزميلى زياد حمدى وعضو جديد احمد جيفارا فذهبنا جميعا لقصر ثقافه بنى سويف معقل المسرح والفكرفى هذه المحا فظه ويعد هذا القصرقبله المسرحيين هناك وقبله للمفكرين والمبدعين فحضرنا هناك اول عرض خاص فى قصر ثقافه بنى سويف بعد الاحتراق منذ عامين ولكنه لم يكن عرض عادى وكان العرض بعنوان (ماسك الهوا بايديا)تاليف استاذ حمدى عيدولكننى فوجئت بمجموعه اطفال من سن السادسه الى سن ثلاثه عشر عامافرقه اون لاينفهؤلاء هم طقم العمل فى المسرحيه ولكننى وجدت العمل سياسى فتسالت هل يمكن لاطفال ان يفهموا ما يقدمون وما يعرضون وخاصه ان العمل سياسى ذات فكر !ففوجئت بوابل اجابات كثيرهفتحدثت مع عبد الرحمان فى سن السادسه سالته ماذا فهمت؟قال فهمت ما تتميز به مصر عن غيرها من العالموفهمت ايضا ايه اللى بيحصل فى مصر؟(غلو الاسعار_البطاله_الفساد_الرشوه.....)فوقفت مذهولا من الكلام وقال لى شيئا ادهشنى بشدهقال بتوع المخدرات بيخدوا خمسه وعشرين سنه سجناحنا اصلا سبناهم ليه لغايه ما العقوبه كبرت كداالغلط فين مين والصح فين؟ثم ذاد وقال اى حد يتكلم مع الاخر ويحدث مشكله يطلع الكارنيه بتاعو ويقول انت متعرفش انا مين وبتكلم مين فقلت وايه تانى يا عم عبد الرحمن قالى الاستاذ فى المدرسه يجبرنا على الدروس الخصوصيه فوقفت مذهولا وانظر لمن معى ولم اجد قول غير ربنا يسترها عليك وعلينا روح افرح مع صحابك بنجاح مسرحيتكوا يا اخوانى هذا طفل فى سن السادسه من عمره يرى ويشعر بكل هذا هل اصبح اطفالنا شباب وشبابنا انتهت فتره وجودهم واصبحوا خارج الخدمه ويحتاجون لصيانه؟ لا املك الاجابه وارجوا ممن يقرا هذا ان يرسل لى الاجابه!وذهبت للتحدث مع نموذج اخر ولكنه فى سن الثالثه عشراكبر واحد فيهم محمد احمد سلامه ومحمد احمد الحسين طهفقال سلامه فهمت ان الانسان عباره عن كلمه والكلمه دى لازم توصل لكل مكان ولكل الناس دون النظر لتعنت المسؤلينفالمصرى معروف بشجاعته والقدره فلماذ التعنتنحن بحاجه لجيل جديد يفيد مصروقال الحسين الذى كان يلعب دور تيمورالفساد ياتى من شيئينالاول ظلم المسؤلينالثانى سكوت الشعب الغلبان عن حقهوذهبت لنماذج اخرى وجميعهم اجمعوا على ذلك غير انمحمد جمال اثنا عشر سنه قال بيضحكوا علينا بالاعلاناتالكاذبه وذكر مثال لكرومبو ومسابقات 0900ولذيذ يا رايق وغيرها كثيراااااااااااااااااااثم تكلم وقال نحن جيل المستقبل ولا يحق لهم الاستخفاف بناوالضحك علينا سبحان الله ماذا نفعل فى انفسنا هل فعلا اصبحنا نضحك على انفسنا بايدينا؟ ونمسك الهواء الفارغ بايدينا؟ثم تحثت مع محمود سمير ولكنه تكلم عن حوادث القطارات الخطيره ومدى تاثيرها علينا جميعاوسالتهم جميعا ازاى حفظتوا العمل دا!قالوا احببناه فاعجبنا فحسناه فاتقناهثم قالو لى اخر كلمات المسرحيه فى نفس واحد وهى رساله لكل المصريين


سرقتونا واتبليتوا حرمتونا واغتنيتوا جوعتونا وشبعتوا لكن نرجع ونقول بنحبك يا مصراتكلموووووووووووووووووووووا


ياااااااااااااااااااااه لقد بكى كل من سمع هذه الكلمات وهذه الرساله هذه رساله اطفالنا فما رساله الكبار من شبابنا؟الاجابه لكمثم ذهبت للمخرج حسام ابراهيم الدرباشىومساعده محمد اسامه الحلو فقال ابراهيم الحمد لله هذا اعمل نجح اكثر مما كنت اتوقعه الحمد لله الحمد للهوسالته مدى الصعوبات اللى واجهتك فاجابانى محمد الحلو ان هؤلاء الاطفال كانوا يرفضون الفكره فى الاول لصعوبتها عليهم وبعد اكثر من عمل عليهم اختاروا هذا العمل اى انهم يتكلمون عما بداخلهم فى اداء مسرحىوقال حسام الدرباشى نحن نعمل من ثلاثه شهور دون راحهوكان امامنا صعوبات بالغه مثل المكان الذى نعمل بهوالماديات وتشدد الاهالى فى اول الامر واختتم كلامه بان الكلمه الصعبه توجع من الابن اكثروعن العرض نفسه تم عرض ثمانيه لوح فيه تحمل معانى كثيره جدا وقالوا يا رب تتفهم ولو متفهمتش يبقى كفايه اسعدناكم وكسبنا شرف المحاولهالاولى (افتح يا سمسم)الثانيه(تيمور وشفيقه)الثالثه(لحمه يا دنيا لحمه)الرابعه(بنك الحظ _ سلفنى شكر)الخامسه الرجل نصف المجتمع)السادسه(اخبار الخامسه والعشرين)السابعه( يا وابور قولى غاير على فين)الثامنه(اتكلموووووووووا)ديكور هذا العمل تكلف سته وثمانون جنيها لا غيرحضر هذا العمل نخب من المخرجين المصريين منهم استاذ احمد البنهاوى استاذ اسامه محمود استاذ اسماعيل شاهينومدير القصر استاذ مصطفى شلبىووفد من وزاره الثقافه الذين اعجبوا بهذا العرض بشدهوسؤالى اخيرهذا العرض لو للاطفال هيضحكوا لو للكبار هيفهموا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق