الخميس، 16 يوليو 2009

مساحة رأى

روتين x روتين

احمد سمير مصطفى

((الروتين))هى كلمة مشتقة من اللغة الانجليزية Routine
وتعنى النسق المطرد والرتابة بمنتهى البساطة الروتين هو الاعتياد علىفعل شئ بطريقة منظمة وخطوات متعاقبة،ويعتبر الروتين سمة من سمات مجتمعنا المصرى حتى اصبح شئ يصعب الاستغناء عنه وكأن الحياة قد تستحيل من دونه خاصة فى النظم الادارية.كثيرا ما نسأم منه ونمل ولكن يصعب تصور الحياة من دونه،فعلى سبيل المثال وليس الحصر اذا تقدم احدنا بطلب فى احدى المؤسسات الحكومية وصادفه اشراف موظف ابن حلال على طلبه فاسرع بالتأشير عليه وانتهت اجرائاته بسهولة وسلاسة اول ما قد يطرأ ببال معظمنا هو الشك بكفاءة هذا الموظف والخوف من وجود اخطاء فى الطلب ومن ثم الاضطرار للدخول فى ومتاعب روتين المصالح الحكومية.اعتقد ان له العذر فى ان تساوره مثل هذه الشكوك فمن رابع المستحيلات ان يتم انهاء اجراءات اى طلب بدون مرور فترة طويلة جدا تعقب تقديم الطلب مما قد يدفع المرء منا الى نسيان سبب تقدمه اصلا بهذا الطلب.وهذا بالطبع يحدث ما لم تستند الى وساطة قوية او تلجأ الى ما يعرف بلغة تفتيح المخ .كثيرا ما يصف بعضنا الاخر بكونه انسان روتينى للغاية يقوم بنفس الشئ كل يوم ومنذ سنوات دون ان يكل او يتعب.له نفس قصة الشعر،نفس نظام اللبس،نفس المقهى الذى يتردد عليه ونفس المشروب الذى يحتسيه،نفس نوع القلم الذى يكتب به ،نفس نوع القلم الذى يكتب به،نفس المحال التجارية التى يشترى منها مستلزماته.شخص لا يرغب بالتغيير ولا يميل اليه وكأن حياته ستهدم ان طرأ بها بعض التغيرات حتى وان كانت بسيطة.شخص يرفض الوقوف على حقيقة التغيير وكونه من سنن الحياة وان دوام الحال من المحال مهما طال ثباته.الشمس تشرق كل يوم من الشرق ولكن ذات يوم يعلمه الخالق عز وجل سيتغير مسارها.عزيزى الروتينى........أفقولتعلم ان الحياة سفينة شراعها الامل تسير فى احداث متغيرة توجهها يمينا ويساراوتعترضها العواصف والامواج.فليكن شعارك هو ((الرغبة فى التغير والتغيير))



*********************************** ************************************************
( انا لا ابحث عن حل ) 2


زياد حمدى


الأول :- إما أجلس مع مجموعة من الشباب ولم أكن أستطيع أن أفعلها وقتها لأنها من المسائل الصعبة جدا بالنسبه لى .أما الثانى :- وهو أن أجرب بنفسى ما يشربوه وما هو تأثيره الذى يجعلهم يفعلون ذلك وهذا أيضا صعب جدا بالنسبه لى .فكان الأختيار هو الثالث أن أراقب من بعيد وعندما بدأو فى تعاطى المخدرات تذكرت اليوم الذى دخل فيه شاب مظهره العام أبن ناس لكن أفعاله ليست كذلك وقف فى وسط شارع المساحة عند المعهد إللى هناك وقال ( إللى مش محجبة مش هتعدى ) وقتها بدأت أفكر أنه كان متعاطى هذه السموم وبلأتحاد مع الأفكار الخاطئة خرجت هذه التصرفات الغير ملتزمة وبدأت أستعيد قواى العقلية لأفكر فى الأسباب التى تجعلهم يشربون هذه السموم مما جعلنى أتشجع وأسأل شاب وهو غير متعاطى طبعا هذه السمومفرد على قائلا ( يا أستاذ أنا شغال 12 ساعة والمعلم مش عاجبه شغلى وأنا أعمله إيه ما هو على قد فلوسه بيدينى 500 جنيه طب قولى أنت أعمل بيهم إيه أنا عايز أتجوز يعنى( شبكة و شقة و مهر و جهاز و فرح )وعايز على مأتجوز( ألبس و أكل و أشرب و أعيش حياتى )(كل ده أجيبه منين وبعدين بينى وبينك الواحد عايش فى هم أذلى الحكومة قاعدة مبتحسش بينا )وفى ساعتها كان سؤالى بينا إللى هما مينفضحك بصخرية وقال(إيه يا أستاذ بينا إللى هما أحنا الفقراء إللى مالهومش ظهر فيضربوا على قفاهم (لاموأخذه ) وعايزنى بعد كل ده مأشربش حشيش أمال أعمل إيه أنسى إزاى أنى بنى آدم محطوط على الرف ماليش لازمةفأنا قلت أزاى مصر عايزاكفقال( مصر يا أستاذ عايزه الناس إللى أغنياء مش إللى فقراء إللى زى حالاتى) وحينها سمعت هذا الكلام وبدأت أضع يدى على لب القضية وهو أن الناس لما تفقد الأمل فى العيش الكريم لابد وأن تبحث عن ما يلهيها عن ما هى تعيشه من مأسى و هموم ومنهم من لا يجد ما يبحث عنه فيصبح بلا هدف ومن ذوى العقول الفارغة التى يوجد بها بعض الثوابت التى تحتاج لأن تخرج ولكن ما حولهم من بشر عاديين وحولهم من أفكار خاطئة تجعلهم لا يعرفوا ماذا يفعلون وتترجم هذه الشحنة ( الطاقة ) التى بداخلهم إلى أفعال يحاولوا من خلالها أن يقولو أننا هنا أو أننا موجودون ولأن لا يعطيهم أحد فرصه فى عمل شئ مفيد ولأنه هناك طاقات بداخلهم تريد أن تخرج فلا يجدوا أمامهم غير أنهم يفعلون ما هو غير مرغوب فيه ليجدوا من يهتم بهم وما يفعلونوبهذا يكون أشبعوا ما بداخلهم من أحتياج لأن يكونوا موجودين وهناك من يهتم بهم وبأعمالهم وهذا ما يجعل شبابنا نصفهم يريدون أن يكونوا لعيبة كورة قدم والنصف الآخر ممثلين ومغنيين ولا يهم كيف ولا يهم لماذا أنما هو شعور طبيعى بالنسبة للى مثلهموهذا ما جعلنى أفكر فى :-1- الكبت بكل أنواعة وتأثيره على المجتمع2- أختلال الموازين وما يأتى من بعده من أضراروأنا أسف جدا على ما ذكرته من ألفاظ ليست لائقة ولكن هذه هى الحقيقة وبما أنى وضعت على كاهلى مسئولية أن أكون باحث عن الحقيقة فلا أستطيع إلا أن أنقل الحقيقة كاملة.

****************************************************************************

(((( اللصوص )))


محمد رضا العيسوى


قال تعالى(والسارق والسارقه فاقطعوا ايديهما جزاء بما كانوا يعملونكلمه اللص نسمعها الان كثيرا ولكن الى اين تذهب عقولنا عند سماعهافهناك انواع نعرفها من الشرع وهناك انواع لم نعرفها قط فهناك النباش والطرار والسارق بمعناه العادىفلفظ النباش هو لفظ ليس معلوم للجميع لذا ساوضحه فالنباش هو من يسرق القبور ليلا وينبش قبر المتوفى فيسرقه اى بعد موت الانسان ياتى من يسرقه ليلا فياخذ كفنه ويسرق احيانا جسده ايضا فالسرقه هنا فى مكان العظه والاعتبار فهو مكان الموت والذهاب للدار الاخره واما يدخل الجنه او النار فيسرقه ولا مكان فى قلبه للرحمه او الرافه به وهناك الطرار ايضا بجبروته وقوته وهو الذى يسرق فى وضوح النهار دون اى خجل من فعله هذا او خوف من الشخص الذى يسرقه وهناك السارق بمعناه العادى لنا جميعا وكلنا نتعرض لهذا فمن منا لم تسرق محفظته فى يوم ما او تعرض لبلطجه او اى فعل من هذه الافعال التى نها عن الشرع والقانونوهناك نوع اخر لم نعرفه الا من وقت قريب وهو سرقه الاعضاء البشريهفهنا السارق يخطف من يسرقه دون اى رحمه منه تجاه اطفال لا يقدرون حتى على الدفاع عن نفسهم فيخطفهم ويقتلهم حتى ياخد اعضائهم التى يبيعها هوا وياخذ ثمنها فلم تنفع معه صوت الولد الضعيف ولا جسده الهزيل ولا لاستغاثته المملوئه باللهفه لخوفه منه فيسرق اعضائه ويقتل حلمه ويتحول هذا الولد من شخص نافع للمجتمع سليم بكامل صحته مبتسم للحياه ومستقبله الذى فى انتظاره الى شخص مريض مملوء بالكره للمجتمع والاحباط والياس الشديد الذى يدمر اى شىء امامهوهناك انواع اخرى كثيره فهناك سارق افكارنا وهناك سارق حقوقنا فى الحياه وهناك من يسرق درجات طالب مجتهد فى مدرسه او كليه ويعطيها لشخص اخر لا يستحقها لانعدام الرقابه عليهم جميعاوالاخطر لنا جميعا اننا الان نخاف من سرق حلمنا الذى حلمنا بيه جميعا فنحن طلاب حقوق هذه البلد نحلم لبلدنا ونعمل جاهدين بكل قوتنا على تحقيق الحلم الى حقيقه فهل يتحقق حلمنا ام ياتى من يسرقه منا ويجعلنا بلا روح نعيش بيهاام يتحقق.

***************************************************************************

((( النزيف مستمر )))


تامر حسن


يظل العالم الغربى يعتقد ان الشعب العربى المسلم ارهابى وهم لن ينظرو الى انفسهم من الذى يقتل ويغتصب وطن الاخر والان يتم توجيه هجمات علي المسلمين والمسلمات المحجبات فى جميع الدول الاجنبيه اوالتي لن توصل الى هجمات بالفاظ عنصريا فان وصلت بالقتل لماذا نصمت والى اين ينتهى الصمت..........الان الانسان العربى المسلم بلا قيمه عند الغربوعند حكماء الشعوب العربيه الذين ناحو رؤسهم لاجل المناصب العاليا والمصالح الشخصيه وذللك لتفخيم اموالهم فى البنوك الاجنبيهو..فى اخر اسبوعين جاء حادثين اغرب من بعض الاولى فى المانياوهى الفقيده الشهيده ( مروه الشربينى) التى نزفت فى قلب المحكمه ؟ من اجل تماسكها بدينها وبالحجاب الحجاب الذى يشن عليه هجمات كثيرا جدا فى الايام الحاليه من الفضايات المصريه وغيرها لماذا نفعل هذا بانفسنا والحادث الثانىجاء فى الولايات المتحده الامريكيه الذى جاء فيه راجل الدين المسلم الشيخ ( على محمد ) امـــام مســـجد بامريكا تم الكتابه ع منزله بالكلمات العنصريه والالفاظ الخارجه وليس هذا فقطفبعد هذا تم اشعال النيران فى المنزل باكمله و تم حرق امام المسجد الشيخ على محمد .لمتى سنعيش فى هذا الصمت؟؟ومتى سيبقى لنا حقوق عالميا مثل اى انسان اخر ؟

***************************************************************************

( انت حاكم وليس محكوم )


عمرو اسامة


الإنسان ما هو إلا مجرد إنسان خلقه الله ليعيش في الكون حراً خلق وهو مجرد تماماً من ملابسه حراً طليقاً لا يمكن لشئ أن يقف نظراته امامه وليبنى بها طريقه الجديد الذى بدأ منذ اصوات بكائه الأولى الذى صرخ بها ..لقد بدأت مقالتى الأولى بهذه الكلمات لكى اعبر لكم عن أن الله يريد خلقه حراً لا يريده مسجون أو معتقل لا يريده محكوم ولكنه حكم وهذا عكس ما اراه تماماً في مصر دعونا نلقى بكل هذه الكلمات جانباً ونتحدث قليلاً عن نظام حكومة المصرى البائس الذى كل ذنبه إنه ولد مصرى .1- هل تعتقد أن كل حكومتك وكل من يعمل بها من أول الرئيس حتى الفراش في المصالح الحكوميه وغير الحكوميه يعلم ما هو دستوره ؟ وما هو نظام العمل الذى يعمل به ؟انت الأن توجهه سؤالاً لى تقول فيه وما اهمية أن يعلم الموظف دستوره ؟ بمعنى اَخر ( المهم انه ممشى شغله ) إجابتى لك : أن غير واقعى أو غير إجابى وسوف تكون إجابتى لك باللهجه العاميه .( الموظف اللى قاعد على مكتب موقف قدامه 5000 واحد عطلان بيذلهم عشان يشغلهم وانا مش ببالغ في الرقم دا دا مش من حقه يوقف الناس كدا بالرغم من إننا متجوابين تماماً مع الموقف وبنديله الحق يذل فينا ويهينا احلى إهانه واحنا بناخد الإهانه من هنا وعادى خالص بنطلع فرحانين وكل حاجه طيب دى حاجه ...انت تعرف ان الموظف دا ملوش اى سلطه عليك ؟ بالرغم من دا انت مديله السلطه ...انا مش كدا قصدى انك لازم تثور وتروح تضرب الموظف لأ انا اقصد من كدا انك لازم تاخد بالك من حقوقك اكتر من كدا لأن ربنا عاوزك كدا بلاش نخش في الناحيه الدينيه اكتر من كدا انا لا عالم دينى ولا داعيه إسلامى انا إنسان بحب الحريه وفى مصر اللى عاوز ياخد حريته لازم يبقى سياسى وعشان تبقى سياسى لازم تبقى ..... فهمت ؟

***************************************************************************

( لو كان الفقر رجلا لقتلته )

شيماء الحديدى


هذه المقولة الشهيرة معروفة عن الصحابى الجليل على ابن ابي طالب رضي الله عنه ويعتبر المعنى صحيح وواقعي ..لان الفقر هو سبب الكثير من المشكلات..و.....ا((تقول الحكمة الشعبية الدارجة ((«الفقر ليس عيباً»، وهذا تقريباً هو الشيء الإيجابي الوحيد الذي تستطيع قوله عن الفقر،وعلى رغم انتشار هذه الحكمة وترديد الكثيرين لها في كل مناسبة إلا أن الواقع يختلف كثيراً، فهناك صورة نمطية كرستها الثقافة السائدة عبر سنين طويلة عن الفقر وعن الفقراء، وهذه الصورة بالغة السلبية، فالفقر ينظر إليه بتطير وكأنه وباء أو مرض معدٍوالفقر في العالم العربي هو نتيجه لعدم تكافؤ الفرص.والتفرقه بين الناس في الحقوق والواجبات فهناك اناس لهم حقوق بدون التزامات او حقوق اكثر مقابل التزامات اقل وكمان العنصريه الجغرافيه والعنصريه البشريه بمعني هناك اقليم في بلد يتميز عن الاخر في العنايه به والخدمات التي يتمتع بها . واقليم اخر لا اهتمام به ولا خدمات تقدم له او خدمات فقيره لاتتناسب مع اهميه الاقليم وحجمهوالسلطات التي تتولي الحكم لا يهمها الا بقائها في الحكم اما في مصر .....افقد ساعدت الحكومه المصريه علي زياده نسبه الفقر ومن بينها سياسه الخصخصه التي انتجتها الحكومه منذ فتره والموجه العاتيه في ارتفاع الاسعار والتي بداتها الحكومه برفع اسعار البنزين واشتراك التليفون والوصله اللي طالعين فيها وكمان تزاكر المتروو واجره السفر بالسكه الحديديه حتي ان وزاره الماليه ذاتها تعترف بظاهره الارتفاع الجنووني للاسعااار وو.....اإن أسباب الفقر كثيرة ومتعددة وأبرزها سرعة النمو السكاني وقلت الدخل والحروب والكوارث الطبيعية وعدم توفر الغذاء للسكان ففي آسيا وحدها يشكل السكان حوالي 58% من سكان العالم وكثرة سكانها أدى إلى فقرها وابرز دولها الفقيرة هي الهند و بنجلادش وسيريلانكا ودول أخرى في العالم فقيرة مثل الصومال وبعض دول أمريكا اللاتينية فهل يوجد من حل لكل هذه الاسباب التي تزداد يوما بعد يوم والتي ينتج عنها اثار بالغه وابرز الآثار الناجمة عن الفقر هي تفشي الجرائم والاعتداءات وموت الآلاف من سكان العالم وانتشار المجاعات والأمراض في الأقطار العربية والأجنبية فمن هنا نقولها انه .....الا شك أن مكافحة الفقر هي قضية ملحة، ذلك أنه بالإضافة إلى بعدها الأخلاقي والإنساني ، فإنها أحد السبل للانطلاق إلى حياة واعدة أكثر رخاء وأمناوالخلاص منها هو أحد سبلنا لخلق مجتمع أكثر نماء وتقدم،وبالتالي فإن محاولة الخلاص منه تعتبر عملية جد موضوعية .

*************************************************************************************

( الفيس هو الحل )


داليا ناجى


تحول مؤخرا الفيس بوك الي آلية مستقبلية للاحتجاج السياسي في مصر وذلك بعد نجاح المدونين في اطلاق دعاوي من خلاله مما دعا للتساؤل هل اصبح الفيس بوك بديل للاحزاب السياسيه في مصر ؟لا داعي للاستغراب عند معرفه ان مصر هي البلد الثاني في العالم بعد الولايات المتحدة استخداما للفيس بوكلانسداد جميع القنوات الشرعيه الموجوده كوضع النقابات تحت الحراسه او وجود حرسات امنية مشددة علي الاحزاب وتحويل الشارع المصري الي ثكنه عسكرية عند اقامه اي مؤتمر لحزب معارض فأين هي حريه الرأي؟كيف يلتحم الحزب بالشارع لعرض برامجه ؟فضلا علي ان يكون رئيس لجنه شئون الاحزاب هو امين عام الحزب الحالي (سبحانك يارب ) مما ادي الي الدخول في دائره مغلقة بأن تختار السلطه معارضيها .ويرى الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ضياء رشوان أن «الفيس بوك» ظاهرة عالمية لها إيجابياتها وسلبياتها وهي جديدة نسبيا على المجتمع المصري والذي بالغ نسبيا في تقدير حجمها في الفترة الأخيرة، موضحا أنها باتت تعكس مشاكل وهموم الطبقة الوسطى المصرية وتحديدا شريحة الشباب منها والذين وجدوا فيها متنفسا للتعبير عن أنفسهم ومشاكلهم الاجتماعية من بطالة وارتفاع للأسعار ومن ثم بدوأ تدريجيا يهتمون ويتحدثون عن الأوضاع الاقتصادية ثم الأوضاع السياسية. ويقول رشوان إنه «رغم أن معارضة هؤلاء على «الفيس بوك» هي بالأساس معارضة واحتجاج افتراضي وغير حقيقي إلا أنهم نجحوا في أن يشيعوا مصطلح الإضراب في المجتمع، وانهم يحتاجون إلى وقت ليكونوا معارضة على أرض الواقع. من جانبه، يؤكد رئيس حزب التجمع المعارض في مصر رفعت السعيد على أهمية «الفيس بوك» كوسيلة من وسائل الإعلام السياسي والترويج الفكري لتزايد حجم المترددين والمشاركين وارتفاع مستواهم السياسي والفكري إلا أن ذلك لا يعني أن هذا يمكن أن يغني عن المعارضة السياسية أو الحياة الحزبية في مصر أو العالم بصفة عامة. فهو وسيله غير معترف بها من قبل الدوله وليس له رخصه قانونيه مثل الاحزاب فضلا عن ذلك ان معظم المشتركين في الجروبات العامه ليس لديهم الوعي الكامل او الجديه في اتخاذ بعض القرارات المتفق عليها وتطبيقها في الواقع الخارجي .فكان الفيس بوك رد صريحا لكل هذا الانتهاكات والتدخلات من قبل النظام الحاكم الا اننا لانستطيع القول انه بديل كامل عن الاحزاب بل اشبه بمركز معارضه افتراضي اتخذه المقهورين (المصريين سابقا ) للتعبير عما يدور في انفسهم من ظلم وقمع وتحديد للحريات او الدفاع عن فكره او هدف مشترك كان ممكن مناقشته في الواقع الخارجي لولا انسداد القنوات الشرعيه لدينا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق