الخميس، 16 يوليو 2009

اخبار العالم






قمة عدم الانحياز تختتم أعمالها في مصر









اختتمت يوم الخميس قمة دول عدم الانحياز أعمالها في منتجع شرم الشيخ المصري الذي يطل على البحر الاحمر باعلان يدعو الى عالم خال من الاسلحة النووية والالتزام بدعم الشعب الفلسطيني في سعيه لإقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال اعلان شرم الشيخ "نزع السلاح النووي الشامل والكامل ما زال الطريق الوحيد لاقامة عالم خال من الاسلحة النووية."
وشدد الاعلان على أن لجميع الدول الحق في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
وتقول ايران انها تطور برنامجا نوويا سلميا لكن الدول الغربية واسرائيل تشتبه بأنها ماضية في طريق صناعة أسلحة نووية.
وتؤيد دول الحركة ايران في تمسكها بتخصيب اليورانيوم ما دامت تتجنب تطوير سلاح الدمار الشامل.
وأضاف الاعلان "ندعم بكل قوة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي انشاء دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للبقاء عاصمتها القدس الشرقية."
وقال البيان ان حركة عدم الانحياز تطالب بحل عادل ومتفق عليه لمسألة لاجئي فلسطين.
وفي القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 عرضت الدول أعضاء جامعة الدول العربية على اسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية معها مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها عام 1967 والموافقة على قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية والتوصل الى حل عادل لقضية اللاجئين.
وظلت الدول العربية لسنوات طويلة تطالب بحق العودة للاجئين.
وطالب الاعلان بإصلاح الامم المتحدة من خلال توسيع مجلس الامن.
وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد وجه انتقادا لاذعا في كلمته في الجلسة الافتتاحية يوم الاربعاء الى المنظمة الدولية وطالب حركة عدم الانحياز بتكوين مجلس أمن تلجأ اليه الدول الاعضاء فيها لحل نزاعاتها بدلا من مجلس الامن الدولي.
وشدد الاعلان على ضرورة مشاركة دول الحركة في اصلاح الهياكل المالية العالمية بأعتبار أن الدول الاعضاء فيها هي الاكثر تضررا من الازمات التي تضرب اقتصادات العالم.
وسترأس مصر الحركة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وعقدت القمة وهي القمة الخامسة عشر تحت شعار "التضامن الدولي من أجل السلام والتنمية".
وتضم حركة عدم الانحياز الان 118 دولة عضوا و15 دولة تحمل وضع مراقب تمثل ثلثي الدول الاعضاء في الامم المتحدة ونصف سكان العالم. وكافحت الحركة لتجد لنفسها دورا منذ سقوط حائط برلين عام 1989 وانهيار الاتحاد السوفيتي.


*************************************************************************************************


سوريا تبلغ مسؤولا امريكيا بأنها تريد كل مرتفعات الجولان




قالت الوكالة العربية السورية للانباء ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أبلغ المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل يوم الخميس بأن سوريا تريد كل مرتفعات الجولان المحتلة من اسرائيل.
واجتمع المعلم مع فريد هوف بعد اسبوع من تلميح اسرائيل بأنها مستعدة للانسحاب من اجزاء من مرتفعات الجولان في أي اتفاق سلام مع سوريا لكنها لن تتخلى عن مساحات كبيرة من الاراضي.
وأجرت اسرائيل وسوريا محادثات سلام مباشرة على مدى عشر سنوات تقريبا تحت اشراف الولايات المتحدة انهارت في عام 2000 بعد فشلهما في التوصل الى اتفاق بشأن الهضبة التي تطل على دمشق وبحيرة طبرية خزان المياه الرئيسي لاسرائيل.
وتصريح المعلم يوم الخميس والتصريحات التي ادلى بها في العاشر من يوليو تموز مستشار الامن القومي الاسرائيلي اوري اراد يشير الى انه من غير المرجح ان يحدث أي تقارب بين البلدين.
وامتنع هوف عن الحديث الى الصحفيين بعد اجتماعه في سوريا. وقال مسؤولون امريكيون في وقت سابق هذا العام ان الرئيس باراك اوباما ملتزم بالسعي للتوصل الى اتفاق بين سوريا واسرائيل في اطار جهوده من اجل السلام في الشرق الاوسط.
واحتلت اسرائيل مرتفعات الجولان منذ 42 عاما واعلنت ضمها في عام 1981 وهو اجراء رفضه مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
وعقد الجانبان محادثات غير مباشرة بوساطة تركيا في العام الماضي تم تعليقها في ديسمبر كانون الاول بعد ان شنت اسرائيل حربا على حماس قي قطاع غزة.
وتحسنت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة منذ تولي اوباما السلطة في يناير كانون الثاني وتزمع واشنطن الان اعادة سفير الى سوريا بعد ان سحبت سفيرها من دمشق منذ اربع سنوات.

***************************************************************************

مصري يفوز بجائزة رفاعة الطهطاوي للترجمة في أولى دوراتها


القاهرة (رويترز) - فاز المترجم المصري مصطفى لبيب عبد الغني بجائزة رفاعة الطهطاوي التي يمنحها المركز القومي للترجمة في مصر لاول مرة وقيمتها 100 ألف جنيه مصري (حوالي 17899 دولارا) عن ترجمة كتاب (فلسفة المتكلمين).
وكان المركز القومي للترجمة أعلن في نهاية ابريل نيسان الماضي عن منح جائزة سنوية ابتداء من هذا العام تحمل اسم الطهطاوي لافضل ترجمة عن لغة أصلية الى اللغة العربية على أن يكون الكتاب الفائز من اصدارات (المشروع القومي للترجمة) الذي تحول الى المركز القومي للترجمة في نهاية عام 2006 ويتبع وزارة الثقافة ويصدر أعمالا مترجمة عن لغات أصلية لمترجمين عرب في جميع فروع المعرفة.
وجائزة الطهطاوي (1801-1873) نوع من التكريم للرجل الذي يعد رائدا للتعليم وأحد أبرز رواد النهضة العلمية والترجمة في مصر.
وقال جابر عصفور مدير المركز يوم الخميس في بيان ان لجنة التحكيم اختارت الفائز "بالاجماع" وان اللجنة سجلت في حيثيات فوز كتاب (فلسفة المتكلمين) للمستشرق الامريكي هاري. ايه. ولفسون أنه مستحق للجائزة لتميز ترجمته "بالامانة والدقة ولغته العربية البينة" حيث يعمل المترجم الفائز أستاذا للفلسفة بجامعة القاهرة.

********************************************************

أوباما يخصص 1.8 مليار دولار لمحاربة انفلونزا الخنازير

خصص الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الخميس 1.825 مليار دولار للاستخدام الطارئ في مكافحة وباء انفلونزا اتش1 ان1 التي تعرف باسم انفلونزا الخنازير.
وقال أوباما في خطاب أرسله الى نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب ان الاموال ستوجه لشراء مكونات الامصال ولمساعدة مسؤولي الصحة على وضع خطط لحملات التحصين وللمساعدة في اعتماد اللقاحات من الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير.
وجاء في خطاب أوباما أن هذا المبلغ خصص "لتعزيز قدرة أمتنا على الاستجابة لاحتمال انتشار هذا الوباء وتمشيا مع المخصصات فانني أخصص 1.825 مليار دولار من الاموال المخصصة للطوارئ كأموال طارئة لتلبية الاحتياجات الملحة المرتبطة بفيروسات الانفلونزا الجديدة (لاسيما الفيروس المعروف باسم اتش1 ان1-2009)."
وتأتي هذه الاموال من مبلغ قدره 7.65 مليار دولار خصصه الكونجرس بالفعل لوزارة الصحة والخدمات الانسانية للتصدي لوباء انفلونزا الخنازير.
وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق يوم الخميس ان 50 حكومة على الاقل طلبت شراء لقاحات وقالت ماري بول كيني مديرة قسم اللقاحات بالمنظمة لرويترز ان القيمة السوقية العالمية المحتملة للقاحات تقدر بما يتراوح بين عشرة مليارات و20 مليار دولار.


****************************************************************************


يهود متطرفون يحتجون في الشوارع بسبب تدخل الدولة


بدت اجزاء من القدس مثل أحد الاحياء الفقيرة يوم الخميس بعد يومين من اعمال شغب شهدت إلقاء حجارة وحرق قمامة من جانب يهود متطرفين أغضبهم تدخل الدولة في شؤونهم.
وتفجرت مشاعر الغضب بعد إلقاء القبض على امرأة يهودية متطرفة لم يعلن اسمها للاشتباه في انها قامت بتجويع طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات والذي يتعافى في مستشفى الآن مما قال اطباء انه سوء تغذية.
وتم تحطيم مصابيح اشارات المرور واقتلاع الاسوار وحجارة الرصف. وتم تحويل صفائح القمامة المحترقة الى برك من البلاستيك الاخضر المنصهر. وامتلات الشوارع بالقمامة المحترقة والرماد. وتصاعدت اعمدة من الدخان النتن من القمامة المحترقة.
وتم استدعاء مئات من افراد الشرطة للسيطرة على اعمال العنف. وحتى الآن لم يصب أحد بإصابات خطيرة لكن الاضطرابات ستستمر على الارجح يوما اخر في المدينة.
وتركز الاحتجاج في احياء جيئولا وميا شيعاريم في القدس حيث يقيم كثير من اليهود المتطرفين دينيا على بعد بضع بنايات غربي المدينة القديمة.
وكثير من الاعضاء الشبان في هذه الطائفة في عطلة صيفية من الدراسات الدينية ونزلوا الى الشوارع للاحتجاج.
وصرخ محتج في الشرطة قائلا "صهاينة". ويعتقد بعض اليهود المتطرفين انه يجب الا تكون هناك دولة مستقلة ذات سيادة حتى مجيء المسيح.
واتهم مؤيدو المرأة التي القي القبض عليها السلطات بالتدخل السافر في شؤونهم قائلين انه من غير المتصور ان تقوم امرأة يهودية بتجويع طفلها.
وتشير تقارير الاعلام الى ان المرأة مريضة عقليا وتعاني من حالة نادرة تبالغ فيها الام المريضة وربما تختلق اعراض مرض في طفلها.
وقال دافيد هالفي محامي المرأة لراديو اسرائيل "انها أم محبة مكرسة لرعاية (طفلها). ولن تفعل شيئا يؤذيه."
ورفض عرضا من الادعاء الحكومي للافراج عنها ووضعها رهن الاقامة الجبرية اذا قبلت اجراء اختبار نفسي.
ومن المقرر ان تقرر محكمة يوم الجمعة ان كانت ستمدد فترة احتجازها.
وأمر رئيس بلدية القدس نير بركات باغلاق المكاتب المحلية التابعة للبلدية من اجل سلامة العاملين. وتم تحويل حركة المرور بعيدا عن مناطق الاضطرابات. وكان رئيس البلدية واجه احتجاجات من اليهود المتطرفين في الاسابيع الاخيرة بعد افتتاح موقف سيارات في يوم السبت.
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روسينفيلد "نواصل تقييم الموقف ونأمل في ان تهدأ الامور في الضواحي التي يسكنها يهود متطرفون هذا المساء."





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق