الثلاثاء، 2 مارس 2010

مجلة طلاب مصر العدد الثامن

مجلة طلاب مصر
افتتاحية العدد

فى هذه المجلة جزء من عرقنا ودموعنا ومتاعبنا .. أفراحنا وأحزاننا .. وكل إنتصاراتنا .. فهذه الجريده هي أفضل وثيقة نقدمها للجميع وشهادة تاريخية تؤكد أن هناك مجموعة من شباب وطلاب مصر عشقوا وطنهم بطريقتهم الخاصة حيث تضم هذه الجريده صفحات من كفاحنا ونضالنا من أجل تطوير بناء المنظومة الطلابيه بشكل صحيح .. ونأمل أن نكون وفقنا فى عرض هذه المواضيع بالطريقة الملائمة خاصة وأننا حرصنا على أن نضع بعض السطور التعريفية لنا التى يشاهدها المتصفح بما يؤدى فى النهاية لإحتواء كامل لتحركات ومسيرة وتاريخ رابطة طلاب مصر .. ولسهولة تصفح الجريده فقد قمنا بتقسيمه تقسيما نوعيا حسب نوع الأنشطة والقضايا التى نتعامل معها ..وهي عباره عن الاحداث وقضايا المجتمع ولكن في عيون طلابيه فنتمني ان نكون قادرين علي الوصول الي هدف كل الطلاب في توصيل افكارنا والبعد عن تهميش دور الشباب والطلاب كما هو قائم.

اخبار طلابية

تظاهر أساتذة وطلاب “عين شمس”لإنقاذ المسجد الأقصى

نظم أكثر من 300 طالب وطالبة بجامعة عين شمس وعدد من أساتذة الجامعة ظهر اليوم، الثلاثاء، ينددون فيها باقتحام المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمى بمواصلة الاعتداءات الإسرائيلية، بدأت المظاهرة فى الشارع العمومى أمام الباب الرئيسى بالجامعة فى الواحدة ظهراً وتحرك الطلاب إلى داخل الحرم الجامعى إلى قصر الزعفران وردد الطلاب شعارات (يا صهيونى صبرك صبرك بكره المسلم يحفر قبرك، يا أمتنا كفاية سكوت نحمى الأقصى يا إما نموت، على الأقصى أشد الضرب عايزين دولة تعلن حرب).

وحمل الطلاب لافتات أكثر من علم بدولة فلسطين كما حملوا لافتات لا للتهويد القدس ولا لضم الحرم الإبراهيمى ومسجد بلال ابن رباح.
وألقى الدكتور طارق الغندور الأستاذ بكلية الطب كلمة استنكر فيها حال الأمة الإسلامية، وقال إنه فى كل بقعة على خارطة العالم ينزف دم هذه الأمة المسكينة وطالبه طلاب الجامعة المتظاهرين بتدريبهم وفتح باب الجهات لإنقاذ المقدسات الإسلامية.
واستنكروا فى بيان لهم ما وصفوه بالتعصيم الإسلامى على مأساة القدس فى البلاد العربية ودعوا إلى الجهات بالمال والمقاطعة والدعاة وإعداد النفس ونفس القضية.

محاكمة عسكرية عاجلة للطالب “أحمد مصطفى”

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أنها تشعر بالصدمة الشديدة حيال ما انتهت إليه النيابة العسكرية بإحالة الطالب احمد مصطفي “20سنة” إلى محاكمة عسكرية اليوم الاثنين الموافق 1مارس لاتهامه بنشر أخبار كاذبة عن مؤسسة عسكرية ، عقب تحقيقات هي الأسرع من نوعها حسبما ذكر محاموه الذين حضروا التحقيقات معه .

وأضافت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان قائلةً : نحن نشعر بالذهول والصدمة الشديدة من هذه الواقعة برمتها ، فنحن أمام محاكمة مواطن شاب مدني أمام محاكمة عسكرية ، بسبب مقال كتبه في مدونته منذ عام، وفضلا عما توضحه هذه المحاكمة الغير عادلة من حيث المبدأ ، فهي تكشف كذب المسئولين المصريين الذين زعموا عدم استخدام حالة الطوارئ ضد المدونين ، رغم وجود أثنين على الأقل معتقلين حتى هذه اللحظة في سجن واحد ، هو سجن برج العرب ، وهما مسعد أبو فجر ، وهاني نظير” وأضافت الشبكة العربية ” يبدو أن الحكومة المصرية قد قررت توسيع الحرب ضد المدونين المنتقدين ، لتصل إلى عقد المحاكمات العسكرية الجائرة ضدهم”.

وناشدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، كل المؤسسات المدافعة عن حرية التعبير في مصر والعالم ، التضامن مع المدون الشاب أحمد مصطفى وحث الحكومة المصرية على إيقاف هذه المحاكمة العسكرية فورا ، وإسقاط الاتهامات الجائرة ضده ،تأكيدا لعدم مشروعة المحاكمات الجنائية في قضايا النشر ، وخاصة المحاكمات العسكرية التي لا تتوافر فيها أدني مقومات العدالة.

وسوف تعقد المحاكمة اليوم في المحكمة العسكرية في مدينة نصر “الحي العاشر” بالقاهرة ، استنادا للقانون رقم 113 لسنة 1956 والذي يحظر نشر أي أخبار عن القوات المسلحة والمعدل بالقانون 14 لسنة 1967 .

جدير بالذكر أن الطالب أحمد مصطفى قد توجه يوم الخميس الماضي 25فبراير 2010 ، إلى النيابة العسكرية في مدينة كفر الشيخ في دلتا مصر ، بناء على اتصال تليفوني من النيابة العسكرية، حيث فوجئ ببلاغ مقدم من الكلية الحربية ضده تتهمه بنشر موضوع يتضمن معلومات كاذبة على مدونته منذ عام ، في 15فبراير 2009 ، حيث قامت النيابة العسكرية بالتحقيق معه ، ، ثم قررت حبسه على ذمة التحقيق ، و استكمال التحقيق معه أمس الأحد ، ثم تحويله لمحاكمة عسكرية سريعة اليوم في القضية رقم 6 لسنة 2010.

وقفة احتجاجية غاضبة بجامعة القاهرة تنددّ باقتحام المسجد الأقصى

نظم طلاب الإخوان المسلمين بجامعة القاهرة، وقفة احتجاجية ظهر يوم الأحد الموافق 28 / 2 / 2010 ، امام البوابة الرئيسية بالجامعة تنديدا لما يحدث بالمسجد الاقصي من اقتحامات واختراقات من قبل الصهاينى الغاصبين ،

وما قام بة الكيان المعتدي من ضم الحرم الإبراهيم لتراثه الزارئف.

وتفاعل المئات من طلبة الجامعة مع الوقفة الاحتجاجية ، رافعين لوحات مكتوب عليها “الأقصى في خطر” ، “يا أقصانا يا حبيبي .. شمسك عنا مش هتغيب” ، ” انقذوا المسجد الأقصى” ، ” بالروح بالدم نفديك يا أقصى” ومرددين هتافات تحث الحكومات العربية على التحرك لحمايت المقدسات التي تسلب على أيدي الصهاينة الغاصبين.

يذكر أن قوات من الشرطة الاسرائيلية وحرس الحدود قد اقتحمت صباح اليوم باحات المسجد الاقصى في مدينة القدس المحتلة، من باب المغاربة واخرجت المعتكفين المسلمين من داخل المسجد “الاقصى المبارك” .

بدء بث مناهج الفصل الدراسي الثانى على شبكة الإنترنت

تبدأ وزارة التربية والتعليم بث مناهج الفصل الدراسى الثانى لطلاب الثانوية العامة، والمرحلة الإعدادية، والصف السادس الابتدائى، عبر ما يسمى «الفصول الافتراضية» على شبكة الإنترنت، فيما ينتهى الخميس المقبل موعد تحرير الاستمارات وتعديل المواد الاختيارية.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة ( المصرى اليوم ) أن الوزارة أعلنت عن بدء بث حصص «الفصول الافتراضية» للفصل الدراسى الثانى، ابتداء من يوم غد، والدخول على الحصص مباشرة من جدول بدون كلمات مرور، ويمكن الدخول إلى هذه الحصص من خلال الموقع http://elearning.moe.gov.eg

إلى ذلك حددت الإدارة العامة للامتحانات حالات الإعفاء من الامتحان فى اللغة الأجنبية الثانية، وتضمنت التعليمات أنه يجوز إعفاء الطلاب الذين كانوا يدرسون فى بلاد لا تدرس اللغة الأجنبية الثانية من الامتحان فيها.

واشترطت ضرورة أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الأول الثانوى العام المصرى فى دولة لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية، والتحق بالمدارس المصرية بالصف الثانى الثانوى العام .

مُدرس علوم يتعدى على طالب لرفضه درساً خصوصياً

استمرارا لمسلسل استخدام المدرسين العنف مع الطلاب مستندين لتغاضى وزير التربية والتعليم على الضرب فى المدارس بحجة استرداد المدرس هيبته، شهدت إحدى مدارس منطقة مدينة نصر واقعة تعدى مدرس على طالب بالصف الثانى الإعدادى، بعدما رفض الطالب أخذ درس خصوصى لديه.

تقدمت إيمان إسماعيل عبد الباسط 43 سنة ربة منزل ببلاغ إلى قسم شرطة أول مدينة نصر أفادت فيه بتضررها من مدرس العلوم فى مدرسة طيبة للغات، ذلك بسبب تعديه على نجلها بالضرب المبرح، والتسبب فى إصابته.

وأضافت الأم فى بلاغها الذى حمل رقم 8918 أن المُدرس أحدث إصابة بنجلها “إسماعيل” الطالب فى الصف الثانى الإعدادى بالمدرسة بكدمات فى القدم اليسرى بعدما رفض أخذ درس خصوصى معه، وهو مادفعه للتعدى عليه وإصابته.

أول وقفة للتلاميذ تطالب برحيل “بدر

شهِد الديوان العام لوزارة التربية والتعليم ظهرالأربعاء الماضى، أول وقفة احتجاجية ينظمها تلاميذ أمام الوزارة، حيث نظم 3 أشقاء من مدرسة “نجم الدين” الابتدائية بالقاهرة، وقفة أمام “التعليم” طالبوا فيها الحكومة بإقالة الوزير أحمد زكى بدر، ودعوا لرحيله عن الوزارة، اعتراضاً منهم على صدور قرار من مديرية التربية والتعليم فى محافظة القاهرة بنقل كل تلميذ منهم إلى مدرسة أخرى غير التى درس ثلاثتهم فيها نصفهم الدراسى الأول.

وفوجئت إدارة أمن وزارة التربية والتعليم بالطلاب الثلاثة بمشاركة والدهم ووالدتهم وشقيقتهم الصغرى أمام مقر الوزارة هاتفين: “ليه تفرقنا يا وزير.. إحنا مش مجرمين” و”ارحل ارحل يا وزير.. مش عاوزينك يا وزير”.

وأوضح الطلاب الثلاثة، أنهم عاجزون عن الانتظام فى الدراسة بمدرستهم “نجم الدين” الابتدائية منذ بدء النصف الدراسى الثانى، مطلع هذا الأسبوع، نتيجة صدور قرار من مديرية التربية والتعليم بنقل كل طالب من الثلاثة من مدرسة “نجم الدين” إلى مدرسة مختلفة عن التى تضم الطالبين الآخرين “بدعوى مراعاة الصالح العام”.
وأضافوا أنهم لم يرتكبوا ما يستحقوا عليه العقاب، وتابعوا “مدير المدرسة يرفض استمرارنا بها بسبب امتناعناً عن الحصول على دروس خصوصية لدى معلمى المدرسة”، مؤكدين تعرضهم لعنف بدنى داخل فصولهم لهذا السبب.
وبحسب قرار النقل، الذى اطلع اليوم السابع على نسخة منه، تقرر نقل الطالب حازم عادل خطاب إلى مدرسة “أحمد بن طولون”، وشقيقه عمر إلى مدرسة “شجرة الدر”، وشقيقته نورهان إلى مدرسة “السلام”، وذلك رغم تحقيقهم نسب نجاح مرتفعة فى النصف الدراسى الأول، حيث حصل حازم على 5 امتياز و1 جيد جداً، وعمر على 6 امتياز، ونورهان على 4 امتياز.
ورفع ولى أمر الطلاب الثلاثة لافتات احتجاجية كتب عليها “لمصلحة من يتم تفريق أولادى عن بعضهم”، فيما هتف الأشقاء، وهم يبكون، “الأطفال مش عايزينك ياللى مارست القمع فى جامعة عين شمس وجاى تكمله فى المدارس”، فيما قالت والدتهم إن أحد مساعدى الوزير ويدعى أحمد حسن، أكد لها فى وقت سابق، أنه سيتدخل لحل مشكلة أبنائها، قائلاً لها “اعتبرينى أنا وزير التربية والتعليم”، إلا أنه لم يقم بحل الأزمة إلى الآن.

طلاب الإخوان بالإسكندرية يتظاهرون ضد عميد الآداب

تظاهر ظهر الخميس، ما يقرب من ألف طالب من طلاب كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، اعتراضاَ على تعدى موظفى الكلية وحرس الجامعة على زملائهم أمس، الأربعاء، بسبب رفض العميد قيامهم بجمع أموال على سبيل التبرع، لشراء جهازين للتنفس الصناعى وإهدائهم إلى مستشفى الأميرى الجامعى لرعاية المرضى المحتاجين، كإحدى فعاليات الحملة الطلابية الإخوانية “ومن أحياها”.
وهتف الطلاب فى مظاهرتهم “يا بلطجية برة برة أرض الجامعة حتفضل حرة، مين بيحكم الكلية العميد ولا الداخلية، يا عميد الجامعة قولى إحنا كرهنا الظلم خلاص، هى الكلمة فى بلدى حرام، ولا عايزنا نعيش أنعام ناكل نشرب نصحى ننام، يا عميد يا عميد إحنا طلبة مش عبيد، اضرب اضرب يا مسئول قدام ربك إيه حتقول”.
وأشار خالد عطية، طالب بالفرقة الثانية من كلية الآداب، إلى عدم وجود أى عداوة شخصية ببن الطلاب والعميد، مستنكراً التعدى على زملائه بالضرب بالعصا والكراسى، وهو الأمر الذى لا يليق بالطلبة الجامعين ولا بعميد الكلية ولا الحرم الجامعى نفسه .
وأشار الطلاب فى بيانهم الصادر اليوم إلى رفضهم سياسة العنف والضرب داخل الحرم الجامعى، بالإضافة إلى استمرارهم فى الحملة التى يشاركون فيها وهى “لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الأطباء”، مطالبين إدارة الجامعة بالسماح لهم بممارسة نشاطهم الطلابى فى الحرم الجامعى، باعتباره اللبنة الأولى فى حياة المناضلين للرقى بمستوى الدولة والعمل على إصلاحها .
من جانبه وصف الدكتور أشرف فراج، عميد كلية الآداب، احتجاج الطلاب بالبلطجة قائلا: “ما حدث اليوم لا يمكن وصفه بأقل من بلطجة عن طريق اصطحاب الطلاب فيها آخرين، واقتحموا حرم الجامعة وبوابتها واعتدوا على الموظفين، وبثوا الرعب والرهبة فى نفوس الطلبة والطالبات اللذين بدءوا فى التساقط واحدة تلو الأخرى من شدة الموقف”، منتقدا ربط الطلاب بين هتافاتهم والآيات القرآنية ورفع المصاحف وربطهم الدين بما لا يصح ربطه.
وأضاف فراج أنه وباعتباره مسئولا عن أمن طلبة الكلية الذين يصل عددهم 27 ألف طالب ترك المتظاهرين يفعلون وينفذون ما أملته عليهم جهات معلومة حتى لا يتحول الأمر إلى مجزرة وللحفاظ على حرمة الحرم الجامعى والحفاظ على المال العام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق